عن المجمع

عن مجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي – القسم المتوسط و الثانوي

من هو صاحب السمو الملكي : الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز

صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز

ولد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز الابن الأكبر لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله، عام 1375هـ الموافق 1956م في مدينة الرياض. وقد تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في معهد العاصمة النموذجي بالرياض، وبعد حصوله على شهادة الثانوية العامة سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الجامعية، فالتحق بجامعة بورتلاند في ولاية أوريجون، ومنها حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية.

وقد عمل سموه في القطاع الخاص لعدة سنوات، وعين بعد ذلك نائباً للرئيس العام لرعاية الشباب عام 1986م، ثم عاد سموه للقطاع الخاص، صدر مرسوم ملكي بتعيين سموه نائباً لأمير المنطقة الشرقية بتاريخ 4-11-1412هـ الموافق 6-5-1992م.

وفي 13-7-1424هـ صدر أمر ملكي كريم برقم 152/1 يقضي بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز سفيراً لخادم الحرمين الشريفين في إسبانيا بمرتبة وزير، وكان عميد السلك الدبلوماسي العربي في إسبانيا.

ثم صدر أمر ملكي يقضي بتعيين الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشاراً للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ومساعداً لوزير الداخلية للشؤون العامة بمرتبة وزير.

ثم تم تعيين سموه رئيساً لديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه، إلى أن صدر الأمر الملكي القاضي بتعيين الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود أميراً للمنطقة الشرقية بمرتبة وزير، وإعفائه من منصب رئيس ديوان ولي العهد والمستشار الخاص له.


الأهـداف العـامة للتعـليم في المرحلة المتوسطة :

1 ــ تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته ، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه .
2 ـــ تزويد الطالب بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه ، حتى يلم بالأصول العامة و المبادىء الأساسية للثقافة والعلوم .
3 ـــ تشويق الطالب للبحث عن المعرفة وتعويده التأمل والتتبع العلمي .
4 ـــ تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب وتعهدها بالتوجيه والتهذيب .
5 ـــ تربية الطالب على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون وتقدير التبعة وتحمّل المسؤولية .
6 ـــ تدريب الطالب على خدمة مجتمعه ووطنه وتنمية روح النصح و الإخلاص لولاة أمره .
7 ـــ حفز همة الطالب لاستعادة أمجاد أمته المسلمة التي ينتمي إليها واستئناف السير في طريق العزة والمجد .
8 ـــ تعويد الطالب الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة واستثمار فراغه في الأعمال النافعة لدينه ومجتمعه .
9 ـــ تقوية وعي الطالب ليعرف بقدر سنه كيف يواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة و المبادىء الدخيلة .
10 ـــ إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة .

الأهـداف العـامة للتعـليم في المرحلة الثانوية :

1- متابعة تحقيق الولاء لله وحده ، وجعل الأعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه في كافة جوانبها
2- دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة ، وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافة الإسلامية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه .
3- تمكين الانتماء الحي إلى أمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد .
4- تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام وللوطن الخاص ( المملكة العربية السعودية ) بما يوافق هذه السن من تسام في الأفق وتطلع إلى العلياء ، وقوة في الجسم .
5- تعهد قدرات الطالب ، واستعداداته المختلفة التي تظهر في هذه الفترة ، وتوجيهها وفق ما يناسبه وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام
6- تنمية التفكير العلمي لدى الطالب ، وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي ، واستخدام المراجع ، والتعود على طرق الدراسة السليمة .
7- إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين ، وإعدادهم لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في المعاهد العليا والكليات الجامعية ، في مختلف التخصصات .
8- تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق .
9- تخريج عدد من المؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية من (زراعية وتجارية وصناعية ) وغيرها .
10- تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة .
11- إعداد الطلاب للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً .
12- رعاية الشباب على أساس الإسلام ، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام .
13- إكسابهم فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع .
14- تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة: